Thursday, April 24, 2014

السلم الأهلي بريشة طلاب "أكاديمية حل النزاعات" في بدنايل

"لبنان بحاجة للسلام"، "النزاعات تفرّق اللبنانيين"، "نرفض العنف ضدّ المرأة" وغيرها من العبارات، وردتنا رداً على السؤال عن مضمون رسوماتهم. ستون طالباً وطالبة من ثانويات عدّة عبّروا عن أفكارهم المدنية ونبذهم للطائفية والتعصّب بطريقة حضارية أتاحتها لهم الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب.

بعد ثلاثة أشهر من التدريب المتواصل، توّجت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب فرع بدنايل مشروع "أكاديمية حل النزاعات" بمعرض رسم وجداريات أقيم يوم السبت 22 شباط 2014 في مركز الجمعية في بدنايل، بمشاركة ستين طالباً وطالبة من ثانويات نبيل أديب سليمان، شمسطار الرسمية، تمنين التحتا الرسمية وثانوية الإمام الجواد، من ضمنهم خمسة وثلاثون محترفاً بالرسم.

المشروع المموّل من السفارة الكندية هدف الى تعزيز مهارات أكثر من 120 شابا" من منطقة بعلبك الهرمل على المواطنية، المشاركة المدنية الحوار، حل النزاعات بالطرق السلمية وغيرها من المبادئ التي تبعد المواطن عن أجواء التشنّج والطائفية والإنقسام، وكان طلّاب ثانويتي نبيل أديب سليمان وتمنين التحتا الرسمية قد شاركوا في مشروع "أكاديمية حل النزاعات" ما جعل موضوع رسوماتهم معمّقة في المواضيع المدنية التي سبق وتدرّبوا عليها.

"الطلّاب بحاجة الى التشجيع الدائم، والجمعية قامت بهذه المهمّة وهذه خطوة جريئة في المنطقة" أضاف الرسام ياسر الديراني المشارك في المعرض, كما أعتبر الديراني أن مواضيع الرسومات مميّزة ومهمّة جداً في مجتمعنا اليوم, وأمل أن تتابع الجمعية الطلّاب لتنمية مواهبهم الفنيّة. أما المهندس المعماري رضا الديراني فرأى بدوره أن النشاط يغذّي روح المشاركة والفضيلة عند الشباب، وأن التعبير عن الرأي بهذه الطرق السامية يبعد شبابنا عن الكثير من المشاكل الإجتماعية كالإدمان والعنف وغيرها..كما ذكر الأخير حاجة المجتمع والجيل الصاعد بشكلٍ كبير لنشاطات مماثلة.

أما مؤسسات المجتمع المدني التي شاركت في المعرض فكانت جمعية أبناء قصرنبا، وجمعية العطاء الدائم في شمسطار، إذ إعتبر رئيسها الاستاذ يوسف العزير أن عمل الجمعيات اليوم ينقذ الوطن من الفتنة  وأشاد بأعمال الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب، وأكّد على أن هذا النوع من النشاطات التي تعبّر عّما يختلج في نفوس شبابنا لتكون بمثابة المتنفَّس الضيق لهم.

No comments:

Post a Comment