Monday, October 21, 2013

للجمعية اللبنانية للدراسات في بعلبك "Get Connected"اختتام مشروع



اختتمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب مشروع Get Connected في احتفال اقامته في قاعة تموز في بعلبك في حضور ممثلي بلديات منطقة بعلبك الهرمل، رؤساء جمعيات، ورئيس الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب الدكتور رامي اللقيس، ممثل مؤسسة PACE شادي نشابة، وحشد من الفاعليات.

بعد النشيد الوطني اللبناني قدمت الجمعية اللبنانية لدعم الطالب عملا مسرحيا يتناول موضوع البيئة ثم عرف المحامي احمد الطفيلي بمشروع "connected Get" مشيرا إلى أنه " نفذ في فروع الجمعية الاربعة:بعلبك، العين، بدنايل والهرمل بالتعاون مع برنامج "PACE"، وبتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية، ويهدف الى تمكين وتدريب الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في منطقة بعلبك الهرمل، على المدافعة ورفع الصوت لتغيير السياسات المتعلقة بحقوقهم وشؤونهم كمواطنين، من خلال استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي بشكل خاص".

وتحدث مدير المشروع في الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب المحامي صلاح زعيتر فأشار إلى انه " تحت عنوان تحسين نوعية الخدمات العامة انطلق مشروع Get Connected بمشاركة 60 شابا و40 مشاركا يمثلون عشرين مؤسسة مدنية من جمعيات ومدارس وثانويات من منطقة بعلبك الهرمل، حيث شكلت القضايا الحياتية اليومية للمواطن محور اهتماماتهم ونقاشاتهم، وبرز الاهتمام لدى المشاركين في المشروع بضرورة رفع الصوت والضغط على المؤسسات المعنية من اجل تأمين الخدمات بشكل علمي وبفعالية اكبر من خلال مشاركة المواطنين في تحديد القضايا والمشكلات وباعتماد التخطيط الانمائي لتأمين الحقوق وتوفير العدالة الاجتماعية. ولقد حدد المشاركون عناوين لأربع حملات ضغط ومدافعة عملوا على تنفيذها في كل فرع من فروع الجمعية الأربعة ".

أضاف :"لقد اختار فرع بعلبك حملة تعزيز السياحة في المدينة بعنوان "عينك ع بعلبك"، بدأت بلقاء للفعاليات واصحاب المؤسسات السياحية مع مديرة الانماء السياحي في وزارة السياحة السيدة منى فارس، واستمرت اللقاءات مع الفاعليات الى ان خرجت بتوصيات لبلدية بعلبك بعنوان "اعتماد برنامج انماء سياحي" فكانت أولى النتائج إعادة تفعيل لجنة السياحة في البلدية، وفي بلدة العين ومحيطها".

واعتبر انه " لم يعد مقبولا اليوم الاستهتار بشؤون المواطنين، كما لم يعد مقبولا ادارة مؤسسات الحكم بذهنية التفرد واللامبالاة وبسيطرة البيروقراطية على الادارات العامة، خصوصا بعد الفشل الكبير بأداء نسبة من البلديات لدورها في التنمية المحلية، لذلك تكبر يوما بعد يوم مطالبة المجتمع المدني والمواطنين الفاعلين بالمشاركة في العملية التنموية وفي صنع القرار، ويتشكل يوما بعد يوم الوعي بضرورة اجراء مراجعة نقدية لأداء مؤسسات الحكم المحلي ومؤسسات الدولة والانتقال الى نهج جديد يقوم على مبدأ الشراكة الفاعلة مع المجتمع المدني لرسم استراتيجيات وسياسات تنموية مستدامة ترتكز على مبدأي الحقوق والعدالة الاجتماعية".

بدوره اعتبر نشابة ان المشروع "حقق نتائج مهمة يجب العمل عليها واستكمالها لتحقيق اهدافه، لا سيما في السياحة والزراعة وحق الوصول الى المعلومات والمشاركة في اعداد موازنات البلديات ".

وفي ختام المشروع عقدت لقاءات مصغرة بين المشاركين في المشروع وممثلو الجمعيات حيث تم التداول في آخر ما توصلت اليه نتائج الحملة ثم سلم اللقيس ونشابة الشهادات على الخريجين كما تم تخريج طلاب معهد الـ ECC.

No comments:

Post a Comment