Wednesday, April 10, 2013

الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب تطلق وحدة بناء السلم الاهلي

 اطلقت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب وحدة  "بناء السلم الاهلي" خلال لقاء عقد في مكتب الجمعية في بعلبك حضره قائمقام بعلبك عمر ياسبن ، المطران الياس رحال ، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي، الرائد حيدر مظلوم ممثلا مديرية قوى الامن الداخلي ، النقيب حسنين القرصيفي ممثلا مديرية الامن العام وعدد من ممثلي الجمعيات الاهلية والمدنية.

رئيس الجمعية الدكتور رامي اللقيس قدم شرحا للمشروع فاشار الى انه  يهدف الى اشراك الناس في الحياة المدنية ، واول تحدي يواجه التنمية انعدام السلم وحالة الحرب التي يتحول فيها المواطن عدو اخيه. واضاف اننا نرى ان السلم يبدأ النظر اليه من خلال السلامة للجميع .

وتناول اللقيس اليات عمل المشروع من خلال الاليات التالية : الية بحثية اكاديمية ، العمل الاجتماعي وتأكيد التواصل لمنع اصدار الاحكام المسبقة ، العمل التربوي التدريبي التعليمي ، وشراكة الدولة التي تشكل الاساس للنجاح.

بدوره قائمقام بعلبك عمر ياسين اكد على اهمية بناء المجتمع المدني الذي لا يميز بين مواطن واخر ، وان السلم الاهلي يهمنا جميعا لاننا نعيش في قلق دائم خصوصا بعد ان عشنا مراحل الحرب الاهلية ويعيش اخوتنا في سوريا مآسيها اليوم.

واضاف ياسين علينا البحث في كيفية تجنيب اهلنا المآسي وذلك عبر المزيد من التواصل والوقوف جديا في وجه شبح الفتنة المذهبية الطائفية ،واكد الحاجة الى قانون انتخابي لا يميز ويحقق الوحدة الوطنية ،كما اننا بحاجة لاعلام وطني يجمع ولا يفرق واقترح ان يكون التعليم الديني في المدارس عبر اشراف هيئة مشتركة تعني بالقيم الروحية والاخلاقية بعيدة عن التمذهب . وشدد على التركيز على دور المؤسسات الرسمية لتقوم بدورها المطلوب كونها الراعية  للجانب الامني والاجتماعي والصحي والتربوي .

No comments:

Post a Comment