Saturday, June 2, 2012

السيدات المشاركات في مشروع تمكين المرأة سياسيا ينفذن جداريات ولوحة فنية من الموزاييك ويصدرون نشرة

  نفذت السيدات المشاركات في مشروع "تمكين المرأة سياسياً" الذي يهدف الى إشراك و تفعيل دور المرأة في العمل العام والذي اقامته الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب في فروع الجمعية الاربعة (بعلبك، العين، الهرمل وبيت شاما) وفي عرسال وعكار بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا سلسلة من المشاريع الختامية للمشروع.

ففي بلدة شمسطار
نفذّت السيدات جداريّة تضمنّت عدداً من المواد القانونيّة الّتي تعنى بحقوق المرأة ومنها المادة الثّالثة من الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة و التتي تنصّ على: "للمرأة الحقّ في التمتّع على قدم المساواة مع الرّجل بكلّ حقوق الإنسان و حريّاته الأساسيّة وفي حماية هذه الحقوق و الحريّات، وذلك في الميادين السّياسيّة والإقتصاديّة والإجتماعيّة والثّقافيّة، المدنيّة أو أي ميدانٍ آخر"، بالإضافة إلى رسوماتٍ معبّرة عن هذا الموضوع.


وفي بلدة النبي عثمان نفذت السيدات جدارية جسدت المعاني وللدروس التي تدربوا عليها في أكاديمية تمكين المرأة  سياسيا  فقاموا برسم جدارية تعبر عن أرائهم وتطلعاتهم و طموحاتهم ، وما يصبوا اليه في المستقبل من العدالة الإجتماعية .

وفي الهرمل نفذت السيدات جدارية  تضمنت رسوماً تهدف إلى العلاقة المتوازنة بين الرجل والمرأة وأهميّتها في بناء مجتمعٍ سليمً و معافى و تمّ كتابة بند من الإعلان العالمي لحقوق المرأة  الذي تتضمّن حقوق المرأة في العمل٬ التقدم لكافة الوظائف و الإنتخاب والترشّح .

وفي بعلبك اصدرت السيدات المشاركات في المشروع نشرة تتحدث عن اراءهم وتطلعاتهم وطموحاتهم في الوصول الى التمتع بالحقوق التي لا تزال المرأة محرومة منها في لبنان بشكل عام.

اما في عكار انجزت السيدات لوحة فنية من الموزاييك تمثب لبمساواة بين الرجل والمرأة تم وضعها على مدخل قاعة المحاضرات في مبنى بلدية تلعباس الغربي وللمناسبة اقيم احتفال في البلدية حضره رئيس بلدية تلعباس الغربي  خليل فارس ومختاري البلدة وفعاليات تربوية وبلدية ناشطات في عمل حقوق المرأة.

بعد كلمة ترحيبية  من رانيا خليل جريج تقدم رئيس البلدية بكلمة شكر للجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب وللسفارة الهولندية متمنيا استمرار التعاون.

ثم  ألقت أوليفيا يوسف فرح كلمة المتدربات فتحدثت  عن تجربتها وزميلاتها في المشروع ومدى استفادتهن منه والمعرفة التي حصلن عليها وخاصة فيما خص تنمية الدوافع للنشاط في مجال العمل الاجتماعي والسياسي عند النساء.

والقى  سامي الحجيري كلمة جمعية الدراسات حيث سرد نبذة عن تاريخ الجمعية  وأهدافها ونشاطاتها وبرامجها المختلفة في منطقة بعلبك الهرمل وصولا الى مشروع "تمكين المرأة سياسيا" في منطقة سهل عكار.

وفي ختام الاحتفال اسدل الستار عن اللوحة.

No comments:

Post a Comment