Wednesday, January 15, 2014

زيادة الخير


في اطار عملنا بمشروع زيادة دخل الاسر، قامت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب بالتعرف على الانسة ندوة دندش التى تسكن حي بديتا وهو احد اربع احياء تتالف منهم مدينة الهرمل.

ندوة دندش هي انسة في الخامسة والاربعين من العمر، تسكن في بيت ترابي مع امها العجوز المقعدة حيث تعمل على رعايتها بشكل مستمر.

امام منزل ندوة دندش حديقة صغيرة اقتطعت منها بضع امتار وبنت فيها قن دجاج عندما اخبرناها عن مشروعنا في تربية الدجاج، ولطيور الدجاج قصة فرح وحياة مع هذه الانسة لمسناها منذ اول زيارة قمنا بها للتاكد من حسن سير الامور وكيفية تربية ندوة لهذه الطيور.

الزيارة الاولى كانت بعد اسبوع من التسليم اظنه اسبوع حافل بالكد والنشاط، فقد قامت ندوة بكل ما عليها من واجبات من شانها ان تؤمن بيئة صحية ونموذجية وصالحة لتربية طيور الدجاج، و الدجاج لم يبخل على ندوة فبادلها النشاط وبدا يضع بيوضه منذ اليوم الاول مكافئا ندوة على جهودها، ومن بعدها بدات الطيور رحلة التسابق والعرفان بالجميل لندوة حيث انتجوا في اليوم السابع  29 بيضة وهو اليوم الذي زرنا ندوة به فشاهدنا علامات السرور على وجهها، علامات التحدي، انها علامات حياة افضل، حياة نحو المستقبل.

والافضل هو الذي حدث لندوة فبدات ببيع البيض لدكان الحي "ميني ماركت طوني شمص" وكانت تشتري بثمنهم حاجيات للبيت طالما لم تستطع ان تؤمنهم سابقا اما اليوم فندوة يسال عنها صاحب الدكان ويتمنى دخولها دكانه حاملة معها خيرات النشاط خيرات الفرح فلا تبخل ندوة عليه بذلك.

وبعد مرور 3 اشهر من تاريخ تسليمها الطيور ادخلت ندوة الفرحة الى قلب صبي صغير اسمه محمود فقد راته يوما يحمل حقيبته المدرسية الممزقة ويجر اقدامه بثقل الى المدرسة التى تبعد 500 متر عن بيته فاهدته حقيبة جديدة من ثمار جهودها لترسم فرحة وطريقا مفعما بالحياة امام صبي قد يكون يوما ما طبيبا او مهندسا، وعندما قلنا لندوة الم يؤذيك دفع هذا المبلغ وخصوصا انك تحتاجينه في كثير من الامور اجابت انا اثق بدجاجاتي فلن يبخلوا علي بالتعويض وان شاء الله ساشتري كل سنة حقيبة واقلاما لهذا الصبي ان سارت الامور على ما يرام.

والى هذا اليوم تسير الامور مع ندوة على خير ما يرام فنزورها ونتصل بها بشكل مستمر ونحبها من قلوبنا وهيى تبادلنا المحبة.

No comments:

Post a Comment